کد مطلب:370187 سه شنبه 17 مرداد 1396 آمار بازدید:434
(1)
389- حدثنی محمد بن مسعود، قال: سألت علی بن الحسن بن فضال، عن لجیة؟ قال: هو نجیة و اسم آخر أیضا ناجیة بن أبی عمارة الصیداوی، قال:
______________________________
فی ناجیة بن عمارة الصیداوى
الشیخ- رحمه اللّه تعالى- فی كتاب الرجال فی أصحاب أبی جعفر الباقر علیه السّلام قال. ناجیة بن أبی عمارة[953].
و الحسن بن داود أیضا نقل عن خط الشیخ ناجیة بن أبی عمارة الصیداوی[954].
و هو یكنى أبا حبیب و ایاه یعنون حیث یقولون فی الاسانید عن أبی حبیب الاسدی، قد اسندت ذلك من الصدوق أبی جعفر بن بابویه- رضوان اللّه تعالى علیه- فی مسندة الفقیه[955] و الرجل معروف عندهم بجلالة القدر.
و قد حققنا حاله فی المعلقات على الاستبصار[956] فی باب الرعاف ینقض الوضوء
اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج2، ص: 479
و أخبرنی بعض ولده أن أبا عبد اللّه علیه السّلام كان یقول: انج نجیة (1) فسمی بهذا الاسم
______________________________
أم لا.
و الذین أدركوا عصرنا جمیعا كانوا عن ذلك من الغافلین، فاذا تلی علیهم أبو حبیب الاسدی و قیل: من هو، ظلوا فیه من الجاهلین.
قوله (ع): انج نجیة
انج بهمزة الوصل المضمومة من نجى ینجو نجاء بالمد، بمعنى أسرع یسرع اسراعا، أو بهمزة القطع المفتوحة من باب الافعال للصیروة و الدخول.
و فی نسخة «نج» بالتشدید من باب التفعیل للمبالغة لا للتعدیة، أی كن سریعا مسرعا ذا اسراع و مسارعة شدیدة و مسابقة تامة الى الخیر، و یقال للبعیر السریع:
ناج، و للناقة السریعة: نجیة.
قال فی الصحاح: نجوت نجاء ممدودا، أی أسرعت و سبقت، و الناجیة و النجیة الناقة السریعة تنجو بمن ركبها و البعیر ناج، و بنو ناجیة قوم من العرب، و النسبة الیهم ناجیة، تحذف منه الهاء و الیاء، و نجوت فلانا اذا استنكهته[957].
أو من نجوت من كذا أنجو نجاء بالمد و نجاة بالقصر بمعنى خلصت منه خلاصا و الصدق منجاة و مخلص، و منه نوح علیه السّلام «نجى اللّه» فعیل بمعنى مفعول، و معناه من أنجاه اللّه، أی كن ناجیا من الناجین و فائزا من الفائزین یا نجیة، و التاء فیه للمبالغة.
فهذا الحدیث یدل على حسن حال ناجیة الصیداوی أبی حبیب الاسدی و ارتفاع منزلته، و أیضا من المقرر عندهم أن أبا عمرو الكشی اذا ذكر أحدا من الرجال و لم یرو فیه ذما و لا نقل فیه طعنا، فذلك آیة جلالة الرجل و دلیل تزكیته، قاله شیخنا الشهید فی الذكرى فی الحكم بن مسكین و قد أوردناه فیما قد سلف.
اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج2، ص: 480
حمدویه بن نصیر: قال: الصیدا بطن من بنی أسد، قال: و كان رجل من أصحابنا یقال له: نجیة القواس، (1) و لیس هو بمعروف
______________________________
قوله: كان رجل من أصحابنا یقال له نجیة القواس
یعنی أن نجیة القواس على أن یكون رجلا آخر غیر ناجیة بن عمارة الصیداوی لیس هو بمعروف، كیف و قد قال فیما سیأتی من بعد فی ترجمة نجیة بن الحارث طی أصحاب الكاظم علیه السّلام، حمدویه قال محمد بن عیسى: نجیة بن الحارث شیخ صادق كوفی صدیق على بن یقطین[958].
و فی التهذیب و غیره من أصول كتب الاخبار فی باب العمرة: نجیة عن أبی جعفر علیه السّلام[959]، و فی باب الخمس نجیة القواس قد استأذن علیه- أی على أبی جعفر علیه السّلام- فاذن له فدخل فجثا على ركبتیه ثم قال: جعلت فداك انی أرید أن أسألك عن مسألة، و اللّه ما أرید بها إلا فكاك رقبتی من النار فكأنه رق له، فاستوى جالسا فقال: یا نجیة سلنی فلا تسألنی الیوم عن شیء الا أخبرتك به الحدیث[960].
و قد أخرجه متنا جدی المحقق أعلى اللّه مقامه فی رسالته الخراجیة، و فی باب الخمس أیضا فی الكافی و التهذیب و سائر الاصول عن ابن أبی عمارة و هو ناجیة ابن أبی عمارة الصیداوی الاسدی عن الحارث بن المغیرة عن أبی عبد اللّه علیه السّلام.
و بالجملة هو معروف الروایة مكثار الحدیث عن أبی جعفر و عن أبی عبد اللّه علیه السّلام، و عن عبید بن زرارة و عمن فی طبقته عن أبی عبد اللّه علیه السّلام.
فقد استبان من أصول الحدیث و من كتب الرجال أن ناجیة الصیداوی أبا حبیب الاسدی و نجیة القواس و نجیة بن الحارس القواس جمیعا رجل واحد، روى عن أبی جعفر و عن أبی عبد اللّه علیه السّلام و عن غیر واحد من رجالهما، و أنه هو الشیخ الكوفی